استشارات طبيةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

الرياضة تمنع مرض خطير في الدماغ .. كبار السن في المقدمة

كتبت : أمل علوي

العديد من الفوائد الهامة للجسم يمكن الحصول عليها من خلال ممارسة النشاطات البدنية، ما يسهم في الحصول على صحة جيدة تتمتع بها أجهزة الجسم المختلفة، الداخلية والخارجية.

ماذا تقول الدراسة
ذكرت دراسة منشورة في مجلة Nature بعنوان “آليات جزيئية للتمرين تساهم في تجديد الأنسجة” أنه في الوقت الحاضر، أصبح تعريف التجديد أكثر دقة ووضوحًا ويعرف بالتنظيم الجنيني، والتجديد الاستتبابي، والتجديد التعويضي، والأخير الهدف الأسمى وهو زرع الأنسجة المتجددة في الجسم لإصلاح الإصابة أو استبدال الوظيفة الفسيولوجية.

الفوائد
العضلات أكثر استفادة من النشاط البدني ، وتتميز بالألياف العضلية والأنسجة الضامة التي تشكل أكثر من 35% من الجسم البالغ وتحتوي على 50-75% من جميع بروتينات الجسم.

ولوحظ أن التدريب البدني المعتدل يحسن تجديد العضلات بعد الإصابة، ويمكن تعزيز استعادة كتلة العضلات الهيكلية بعد إصابة واسعة النطاق من خلال النشاط الانقباضي . باختصار، يظل الهيكل العظمي “في شكله” ويخضع للتدهور الطبيعي بشكل أبطأ، مع الحفاظ على المزيد من الأنسجة العظمية والغضاريف.

فوائد شاملة لأجهزة الجسم

القلب

تشمل الفوائد أيضًا القلب والجهاز القلبي الوعائي، حيث تساعد تمارين المقاومة على تحسين بنية البطين الأيسر الذي يبدو أكبر منه عند الأشخاص المستقرين.

الدماغ
الخلايا الجذعية العصبية والسلفية (NPSCs) هي المحفزات الرئيسية لتجديد الجهاز العصبي المركزي، حيث أوضح العلماء أن التمارين البدنية تساعد على تكوين الخلايا العصبية في الحصين، مما يمنع حدوث خلل في الدماغ (خرف) مع تقدم العمر.

الكبد
ومن الأمور ذات الأهمية الأساسية أيضًا تجديد الكبد الذي أظهر قدرة تجديدية فريدة تضمن توازن الجسم أو الإصلاح بعد الإصابة، ورغم أن هذا العضو يتمتع بقدرة تجديدية عالية، إلا أن معدل دوران الخلايا الفسيولوجية يكون بطيئًا للغاية، وتمنح التمارين البدنية دماء جديدة لاستعادة وظائف الكبد.

الجلد
فوائد واضحة للجلد نظرًا لأن شفاء الآفات الجلدية يتم من خلال التمارين البدنية التي تؤدي إلى تعافي وتجدد أسرع.

العظام
تتيح ممارسة النشاط البدني بانتظام، الحفاظ على المرونة وقوة العضلات، ودعم الأداء الصحيح للمفاصل. علاوة على ذلك، تُعرف التمارين البدنية بتأثيرها الإيجابي على الصحة العقلية، وتقليل التوتر، وتحسين المزاج، والمساعدة في الوقاية من الاضطرابات مثل الاكتئاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"