عرب وعالم

الرئيس الأوكراني يطلب لقاء الصديق المقرب لروسيا

بوابة مصر الأن

0:00

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أنه لم يطلع على أي خطة سلام صينية، لكنه سيرحب بعقد اجتماع بين أوكرانيا والصين.

وقال خلال مؤتمر صحفي في كييف مع رئيس الوزراء الإسباني الزائر بيدرو سانشيز عشية الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، “نود أن نلتقي بالصين”. وذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية.

وقد حذر الرئيس الأوكراني في وقت سابق، أنه إذا دعمت بكين موسكو فقد تندلع حرب عالمية ثالثة.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، أن التقارير الاستخباراتية الأمريكية تشير إلي أن بكين تدعم موسكو “بالأسلحة الفتاكة” في حربها ضد أوكرانيا.

كما حذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في نهاية الأسبوع المنصرم مع مدير مكتب الشؤون الخارجية باللجنة المركزية لجمهورية الصين الشعبية وانج يي، أنه إذا قدمت بكين لموسكو أسلحة فتاكة، فإنها بذلك ستتجاوز كافة الخطوط الحمراء بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقال بوريل للصحفيين قبل مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن وانج يي أخبره أن بكين لم تفعل ذلك، ولم يكن لديها مثل هذه الخطط. ولكن أكد بوريل، أن الاتحاد الأوروبي سيظل يقظا.

ومن جانبه، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين ردا على تصريحات بلينكن، بأن الولايات المتحدة هي التي ترسل الأسلحة باستمرار إلى ساحة المعركة، وليس الصين.

كما حث الولايات المتحدة على “التفكير بجدية فيما فعلته” والتوقف عن التهرب من مسؤوليتها ونشر معلومات كاذبة.

وأضاف وانج، أنه من الواضح جدا للمجتمع الدولي من يدعو للحوار والسلام ومن الذي “يصب الزيت على النار”.

كما أكد الناطق باسم الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي، بأن الوثيقة الصينية المقدمة بشأن قضية أوكرانيا ستعيد التأكيد على بعض المقترحات المهمة، بما في ذلك احترام بكين لسيادة ووحدة أراضي جميع الدول، واحترام أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ودعم جميع الجهود لحل الأزمة سلميا.

زر الذهاب إلى الأعلى