أخبار المحروسة

الحوار الوطني مبادئ تقوم على التفاهم والمشاركة وتقديم مصلحة الوطن على الانتماءات السياسية

تقرير : محمد محمود عيسى

0:00

على مدى 23 اجتماعًا وانعقاد دائم لمجلس الأمناء، اتخذ الحوار الوطني في مصر خطوات وجهود جدية في مرحلة التحضيرات لبدء الجلسات النقاشية. وتهدف هذه الجهود إلى تحقيق رؤية الحوار الوطني التي تتمثل في دعوة جميع أطياف المجتمع وقـواه السياسية والاقتصادية والمجتمعية للتواصل الفعال وتبادل الرؤى والمقترحات للوصول بمساحـات مشتركة نحو الجمهورية الجديدة.
وترتكز المبادئ العامة التي تحكم مسار الحوار الوطني على التفهم، وليس الإقناع، وأن الجلسات تشكل مساحات مشتركة بين جميع الأراء، وأن الحوار الوطني يضمن حق الجميع في المشاركة والتنمية، وأن مصر تأتي في المقام الأول، وعلى طاولة الحوار يتم تقديم مصلحة الوطن خلف الانتماءات السياسية.
ويهدف الحوار الوطني إلى تحديد أولويات العمل الوطني في المرحلة القادمة والوصول لحلول للقضايا الأكثر إلحاحًا التي تهم المواطن المصري، وتعزيز الثقة والاحترام المتبادل بين أطياف المجتمع المختلفة. وتأمل إدارة الحوار الوطني في الوصول إلى مزيد من المساحات المشتركة بين جميع الأطياف لتحقيق التنمية والازدهار لمصر وشعبها.
ويتميز الحوار الوطني بأنه يضمن حق الجميع في المشاركة والتنمية، ويحرص على تبادل وسماع جميع الآراء والمقترحات، ويسعى لتحقيق مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. ومن المتوقع أن يؤدي الحوار الوطني إلى تحديد الأولويات الوطنية وإيجاد حلول للقضايا الإلحاحية التي تواجه المجتمع المصري، وإلى تعزيز الثقة والتوافق بين جميع أطراف المجتمع المصري.
وتعتبر مصر من أكبر الدول في المنطقة العربية وتمتلك دوراً مهماً في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وتحظى بتاريخ وحضارة عريقين. ومن خلال الحوار الوطني، يمكن للمجتمع المصري الوصول إلى مزيد من المساحات المشتركة والتنمية المستدامة وتحقيق الازدهار والرفاهية للجميع.
يمتد الحوار الوطني في مصر على مدار عدة مراحل، حيث تم تنظيم مرحلة الحوار الأولى في عام 2019، والتي شملت 10 جلسات نقاشية حول مختلف القضايا الوطنية، وشارك فيها ممثلون عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية.
وفي العام 2021، دعا رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني، والتي تشمل 23 اجتماعاً وانعقاد دائم لمجلس الأمناء، وذلك بهدف تحقيق التوافق بين جميع أطياف المجتمع المصري وإيجاد حلول للمشكلات الوطنية الإلحاحية.
ويتركز الحوار الوطني في مصر على عدة مبادئ، منها التفهم وليس الإقناع، وأن الجلسات تشكل مساحات مشتركة بين جميع الأراء، وأنه يضمن حق الجميع في المشاركة والتنمية، وأن مصلحة الوطن تأتي في المقام الأول، وعلى طاولة الحوار يتم تقديم مصلحة الوطن خلف الانتماءات السياسية.
ومن المتوقع أن يسفر الحوار الوطني في مصر عن تحديد الأولويات الوطنية وإيجاد حلول للمشكلات الإلحاحية، وعلى الرغم من التحديات التي تواجه الحوار الوطني، فإنه يعد خطوة إيجابية نحو تحقيق التوافق والتنمية المستدامة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى