ثقافة وابداع

إعلان شروط مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو الدورة 39

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

اكد الكاتب الصحفى الأمير اباظة رئيس مهرجان الأسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط أن  مسابقة ممدوح الليثي للسيناريوللأفلام الروائية الطويلة ، مسابقة سنوية ينظمها “المهرجان ،  ويمول جوائزها عائلة السيناريست الراحل الأستاذ ممدوح الليثي ، ويمثلها الإعلامي الدكتور عمرو الليثي .

وتقام المسابقة سنويا ، اعتبارا من دورة المهرجان  الثلاثين وهي تقام سنويا حتي الآن ) ، ضمن فعاليات المهرجان المقام بمدينة الأسكندرية.حتي الدورة القادمة التاسعة والثلاثين     3  – 8 اكتوبر 2023وتهدف المسابقة إلى تشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب في مصر ،

كما تهدف إلى توثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائي في مصر وخارجها. و تعلن نتائج المسابقة في حفل افتتاح المهرجان ، بحضور المتسابقين الفائزين بجوائز المهرجان ، دون الإفصاح عن القيمة المالية لكل منهم ، وترتيبهم في الجائزة ، قبل إعلان النتائج بشكل نهائي. و يقتصر الاشتراك في المسابقة علي المتسابقين المصريين ، وفقا للشروط التي وضعتها إدارة المهرجان ، واللاحقة الذكر.

وقال الامير ان شروط المتقدمين للمسابقة يشترط في المتقدم لهذه المسابقة :1- أن يكون مصري الجنسية.2- غير محدد السن  عند التقدم للمسابقة  . شروط السيناريو المقدم للمسابقةيشترط في السيناريو المقدم لهذه المسابقة مايلي:1- أن يكون مكتوبا باللغة العربية علي الكمبيوتر.2- ألا يكون قد سبق مشاركته في أي مسابقة مماثلة ، داخل مصر أو خارجها.3- أن يكون العمل الأول  أو الثاني  لصاحبه.4- يتعهد صاحبه بعدم تنفيذه قبل إعلان نتائج هذه المسابقة ، بشكل نهائي.5- يقدم صاحبة أيه تعهدات أو التزامات أدبية أو مستندات ، تطلبها منه إدارة المهرجان.6- يقدم المتسابق عدد3 نسخ ورقية للسيناريو المقدم للمسابقة ، بعدد أعضاء لجنة القراءة ، إضافة لنسخة تحتفظ بها إدارة المهرجان ، لتيسير عمل اللجنة.7- يقدم المتسابق نسخة إليكترونية (C.D) من السيناريو ، للرجوع إليها وقت الحاجة.8- يقدم المتسابق سيرته الذاتية مطبوعة علي الورق أو علي نسخة C.D9- تحتفظ إدارة المهرجان بنسخ السيناريوهات الفائزة ، وقد ترد النسخ التي لم يحالفها الحظ في المسابقة لأصحابها.  لجنة التحكيم• تشكل إدارة المهرجان ، دون غيرها ، لجنة خاصة لتحكيم هذه المسابقة ، من بين صناع السينما والنقاد والكتاب والمثقفين ، ويحدد المهرجان رئيس هذه اللجنة ، الذي ينظم العمل بها ، وطريقة تحديد الجوائز وترتيبها ، بالشكل الديموقراطي ، والحيادية الكاملة. ويشترط ألا يكون لأي عضو في هذه اللجنة أية علاقة مباشرة ، بأي من المتقدمين لهذه المسابقة.• تلتزم اللجنة بتقديم نتائجها النهائية ، لإدارة المهرجان ، بالطرق المتبعة التي تضمن السرية التامة لهذه النتائج ، يعلم رئيس اللجنة إدارة المهرجان بأسماء الفائزين الأربعة لدعوتهم لحفل الختام ، وتسليمهم الجوائز.• يعلن رئيس اللجنة جوائز المسابقة ، في حفل افتتاح المهرجان ، ويقوم بتسليمها السيدين: رئيس المهرجان والإعلامي الدكتور عمرو الليثي ،.• تعين إدارة المهرجان مقررا لهذه اللجنة ، للتنسيق بين: الأعضاء والمتسابقين ، وضمان سير عمل اللجنة ، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة ، حتي انتهاء عملها. جوائز المسابقةعدد الجوائز المادية المقررة لهذه المسابقة ، أربع جوائز ، قيمتها 40 ألف جنيه مصري  • يقدم هذه الجوائز المادية الإعلامي الدكتور عمرو الليثي ممثلا لعائلة السيناريست الأستاذ ممدوح الليثي.• يمنح الفائزين شهادة تقدير ، يقدمهما رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة. الاشتراك في المسابقة• للاشتراك في  المسابقة ،  التقدم لإدارة المهرجان لطلب استمارة الاشتراك ، لتعبئتها ، وتقديم أية مستندات تطلبها الإدارة.• يفتح باب الاشتراك اعتبارا من الأول من ابريل 2023 وأخر موعد لتلقي السيناريوهات نهاية شهر يوليو 2023 ، ولن تقبل أيه أعمال بعد هذا التاريخ.• تسلم السيناريوهات باليد ، بعد التأكد من توفر الشروط الموضوعة سلفا ، وبالشكل الذي يضمن لأصحابها حقوقهم. جهة تقديم الأعمال المشاركة (السيناريوهات)تقدم السيناريوهات باليد لإدارة المهرجان ، وعنوانها:القاهرة – التوفيقية – 9 شارع عرابي – الطابق الثامن شقة 67 ولا يسمح بسحب أى من السيناريوهات المقدمة للمسابقة ، كذلك لايسمح بعرضها للتنفيذ ، بعد تقديمها لإدارة المهرجان ، وقبل الإعلان عن نتائجها النهائية. صدرت هذه اللائحة باللغة العربية فقط ، ورئيس المهرجان هو المخول بتحديد جميع الأمور غير الواضحة أو غير المغطاة بهذه اللائحة. المشاركة في المسابقة ، تعنى ضمنياً الموافقة التامة على جميع الشروط الواردة بهذه اللائحة..

زر الذهاب إلى الأعلى