دراسات علميةعيادة مصر الآن

«إعتام عدسة العين».. الأعراض والعلاج

بوابة مصر الآن

0:00

إعتام عدسة العين هو غشاوة عدسة العين الطبيعية والتى قد تؤثر فى النهاية على رؤيتك وقد تسبب العمى إذا لم يتم علاجها.

فى حين أن كبار السن هم أكثر عرضة للمعاناة من هذه الحالة، يمكن أن يصاب بها الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا.

قد يحدث إعتام عدسة العين بعد إصابة العين نتيجة الالتهاب أو الجلوكوما أو مرض السكرى، كما يرتبط أيضًا باستخدام الستيرويد أو قد يتطور بعد التعرض للإشعاع.

يمكن علاج إعتام عدسة العين بشكل فعال بالجراحة وفى معظم الحالات تتحسن الرؤية.

ووفقًا لموقع “هندوستان تايمز”، يقول الدكتور سيدى جويل، استشارى طب العيون، مستشفى فريد آباد الآسيوى: “يعانى ملايين الأشخاص فى جميع أنحاء العالم من إعتام عدسة العين، وهو مرض منتشر فى العين، وتصبح العدسة الطبيعية للعين غائمة مما يسبب الحساسية للضوء ورؤية ضبابية واضطراب فى الرؤية ليلا”ً.

وتابع: “على الرغم من أن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، يمكن أن يتأثر الشباب أيضًا.. إنه لأمر جيد أن تتوفر العديد من العلاجات الفعالة للمساعدة فى السيطرة على إعتام عدسة العين واستعادة الوضوح البصرى”.

 

ما هو إعتام عدسة العين؟

تتكون العدسة الأصلية للعين بشكل أساسى من الماء والبروتين، ومع تقدمنا ​​فى العمر، قد يبدأ البروتين الموجود فى عدساتنا فى التكتل معًا، مما يؤدى إلى تكوين مجموعات صغيرة قد تنمو فى النهاية بشكل أكبر.

إعتام عدسة العين هو المصطلح الطبى لتعتيم العدسة، ويمكن أن يتشكل فى إحدى العينين أو كلتيهما ويمكن أن يحدث فى مناطق مختلفة من العدسة.

 

وتتضمن بعض الأعراض النمطية لإعتام عدسة العين ما يلى:

  • رؤية مشوشة أو ضبابية.
  • ازدواج الرؤية فى عين واحدة.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • صعوبة الرؤية فى الليل.
  • قد تظهر الألوان باهتة أو صفراء.
  • الحاجة إلى إضاءة أكثر إشراقًا عند القراءة.

 

كيف يتم علاج إعتام عدسة العين؟

لا يمكن علاج إعتام عدسة العين إلا بمساعدة الجراحة حيث تتم إزالة العدسة الضبابية واستبدالها بعدسة اصطناعية، حيث أفاد أكثر من 95% من المرضى الذين خضعوا لجراحة إعتام عدسة العين، بتحسن البصر بعد العملية.

 

قال الدكتور جويل إن هناك نوعين من جراحات إعتام عدسة العين يمكن للناس اختيارهما، الجراحة التقليدية والجراحة بمساعدة الليزر”.

وأضاف: “يتم تفكيك العدسة الضبابية باستخدام الموجات فوق الصوتية فى الجراحة التقليدية، مما يستلزم إحداث شق صغير فى العين، ثم يتم إزالة العدسة الضبابية، ويتم وضع عدسة باطن العين مكانها”.

وتابع “جويل”: “جراحة إعتام عدسة العين بمساعدة الليزر هى تقنية حديثة تستخدم الليزر لعمل شق صغير فى العين وتنعيم المياه البيضاء، وهذا يسهل إزالة أجزاء العدسة ويقلل من الحاجة إلى طاقة الموجات فوق الصوتية”.

وأردف: “جراحة الساد بمساعدة الليزر هى طريقة أكثر دقة ودقة لجراحة الساد، ويمكن أن تؤدى إلى الشفاء فى وقت أسرع”.

رعاية ما بعد الجراحة

بعد جراحة الساد، قد يحتاج المرضى إلى ارتداء رقعة عين أو درع واقى لبضعة أيام. يحتاجون إلى استخدام قطرات العين للمساعدة فى منع العدوى وتقليل الالتهاب.

يمكن لمعظم المرضى استئناف أنشطتهم الطبيعية فى غضون أيام قليلة إلى أسبوع بعد الجراحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"