مقالات الرأى

أمجد مصطفى يكتب المرحومه تغنى من ألحان المرحوم

نعم ..لا تندهش عندما تقرأ هذا العنوان،

او عندما تجد فجأة و بدون مقدمات على الجانب الآخر عبر التليفون،
يتحدث إليك، شخص عزيز عليك رحل عن عالمنا وشبع موت كما نقول نحن فى كلامنا الدارج،و يقول لك انا المرحوم فلان،ماذا ستفعل،نعم الصوت ليس بنفس الدقة،لكنه قريب الشبه،وفجأة تجد شخص آخر على قيد الحياة يتحدث و يقول لك ….ههههه …أنا فلان و قمت بخدعة استنساخ صوت عزيز لك رحل من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.
الطبيعى انك سوف تنفجر فيه غضبا،لان الأمور هذه لا تحتمل التهريج او الهزار.
هذا هو المضمون …اما الحكايه فهى فى السطور التاليه.
قرأت مثل الملايين غيرى أن هناك ملحن قرر استحضار صوت ام كلثوم و تلحين أغنية لها مستخدما تقنية الذكاء الاصطناعي،اتمنى ان يعيد هذا الملحن التفكير فى الامر،و التراجع،اسم ام كلثوم ليس حقلا للتجارب،و اسم أم كلثوم الذى هو ملك البشرية اجمع و ليس المصريين فقط ،لان أم كلثوم رمز غنائى عالمى،يكفينا ما نراه فى المشهد الموسيقى الحالى من تشوهات و تلوث سمعى و بصرى،و انصح هذا الملحن كله آلا الرموز،كفانا تشويه للتراث،اقترابك من ام كلثوم سوف يفقدك جمهور الست فى شتى أنحاء العالم وليس فى مصر فقط،و أتصور أن المساس بأم كلثوم و غيرها من كبار مبدعينا هو بداية النهاية لأى شخص يفكر فى ذلك،النجاحات التى يتصور اى شخص انه حققها سواء كان موسيقى او غيره لا تسمح له بالمساس بالكبار فى شتى المجالات، البعض قد يتوهم انه فوق القانون او ان خياله الثرى يمنحه حق العبث بتاريخنا، لكن التاريخ لن يرحمه و الاجيال الجديدة بدأت تعى قيمة الكبار فى شتى المجالات و بالتالى هم من سيتصدون للأمر..
إحياء التراث شقه الأول الحفاظ عليه .و الثانى نشرة دون تخريف او تحريف …والثالث أن نعى أن هذا التراث هو إبداع أمة و عمل ابدعه الانسان،و هنا لابد للدولة ممثلة فى وزارة الثقافة و نقابة الموسيقيين و جمعية المؤلفين و المحلنين،و كل الهيئات الموسيقية والثقافية حتى الغير تابعه للدولة التحرك للحفاظ على رموزنا اسم ام كلثوم ليس حقلا للتجارب.
استاذنا يا من تريد التلحين لأم كلثوم بواسطة الذكاء الاصطناعي، ان كنت ترى فى اعمالك عبقرية لا تجد صوت لادائها فانا انصحك بصوت مثل امال ماهر ممكن تجرب فيها و هى صوت مهم جدا،و اتصور انك لحنت لها من قبل،و عندك ريهام عبد الحكيم و مى فاروق اصوات مهمه جدا و مبشرة جدا وهم المستقبل المصرى و العربى فى الغناء.
و فى النهاية لابد من التصدى لهذا الهراء،لان عدم التصدى له يعنى اننا سوف نرى العجب العجاب خلال الفترة القادمة، بمعنى ان المرحوم يلحن للمرحومه ،ثم يأتى الدور على عبد الوهاب و عبد الحليم وفيروز الخ من الأسماء.
الى جانب انها تفتح السكة للشباب الصغير الغير عامل فى مجال الموسيقى بالدخول إلى هذا العالم و تشويه الرموز ،كفى إلى هذا الحد.
و الازمة ليست فى من هم اصحاب الحقوق للمصنف الفنى او نشر اعمال ام كلثوم الازمة اكبر …كفانا استخفاف بالتاريخ و الابداع.
الأغنية عبر تاريخها هى إبداع مؤلف و ملحن و مطرب و فرقة موسيقية يخلق لها مبدعيها بيئة من الانسجام و التألف و الاحساس الذى يأتى فى النهاية بالسلطنة والطرب التى هى الاستمتاع اما تحصل على بصمة الصوت و تحاول تقليدها او استنساخها فمن أين يأتى الطرب؟.
الاقتراب من الرموز خط أحمر…

زر الذهاب إلى الأعلى