مقال كلام مفيدمقالات الرأى

أشرف مفيد يكتب : قرارات « وجع الدماغ»

0:00

هل اتخذت قراراً ذات يوم وحينما بدأت فى تطبيقه على أرض الواقع اكتشفت أنه «غير منطقى» وأنه ضد طبيعة النفس البشرية.. وهل فكرت بينك وبين نفسك فى الإستماع لصوت العقل وقمت بتغيير هذا القرار أو حتى تعديل صياغته بالشكل الذى يجعله «منطقياً».
حينما تعيش هذه التجربة تأكد من أنك سوف تحقق نتائج مبهرة.. فهكذا كان نفس الشعور الذى عاشه من قبل ملك «عادل» كان يعيش فى احد العصور القديمة حينما أراد ألا يكون في مملكته أغنياء بدرجة كبيرة و فقراء بدرجة كبيرة فأصدر قراراً يقضى بمنع النساء من ارتداء الزينة والمجوهرات و خواتم الذهب في الشارع ولكنه حينما بدأ تطبيق هذا القرار فوجئ بعدم التزام النساء بهذا القرار ضاربين به عرض الحائط.. فجاءه رجل «حكيم » لمناقشة الأمر وكان الملك مهموماً وفى حيرة شديدة وقال له ماذا أفعل؟ إذا ألغيت القرار فسيكون موقفي «سيئ » أمام الشعب واذا تمسكت برأيي سيكون موقفى «أسوأ» فى ظل حالة عدم الالتزام به.. فقال له الحكيم لا تلغى القرار ولكن يمكنك تغيير صيغته ليتناسب مع النفس البشرية وبالفعل تم تعديل صياغته ليصبح « منع السيدات الجميلات من ارتداء المجوهرات لأن الجميلات بطبيعة الحال لا يحتجن إلى الزينة ومسموح فقط لغير الجميلات بارتداء الزينة» .
وبالفعل بعد صدور القرار بهذا الشكل لم تظهر أى سيدة فى الشارع مرتدية الذهب و المجوهرات فقد كانت كل سيدة ترى نفسها أنها «جميلة» وبالتالى التزمت جميع النساء بهذا القرار الذى كن يرونه من قبل قراراً غريباً وغير منطقى.
هكذا هو حال النفس البشرية فى كل مكان وفى كل زمان .. وهو ما يتطلب من أى شخص سواء كان رئيس عمل أو حتى رب أسرة أن يفكر جيداً قبل اتخاذ أى قرار وذلك بأن يختار الشكل المناسب والطريقة التى تجعل تنفيذه سهلاً وبدون أية مشاكل أو «وجع دماغ» .
أشرف مفيد
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى