ثقافة وابداع

«أرض الأقدار» .. رواية لـ «إسراء جمال» بمعرض الكتاب

كتبت- علياء نجاح

0:00

صدر عن دار يافي, رواية « أرض الأقدار » للكاتبة « إسراء جمال », والتي تشارك بها في معرض القاهرة الدولي في دورته الـ 54, توجد الرواية في صالة 2 , A33 .

أحداث الرواية « أرض الأقدار »

وتدور أحداث الرواية حول : « مجموعة أشخاص بيواجهوا صعوبات معينة وتركز على طريقة تعاملهم معها وصراعاتهم النفسية، وتركز على الصعاب التي تواجه البطل، يمكن أن نعتبرها رحلة لمعالجة مخاوف البطل وتقييمه لمواقفه ونزاعه النفسي، وهيوصل إلى أين في النهاية .

تدور في أرض مُتخيلة، يوجد بها نزاع بين قوتين يمثلوا الخير والشر، والبطل “صفي” رغم كونه غريب، لكنه سيفض هذا النزاع .

وفي خضم أحداث الرواية تنشأ قصة حب بين البطل وفتاة جميلة ذكية، تساعد في تطور الأحداث » .

من أجواء الرواية نقرأ : « فطرةٌ تدركها النفس البشرية أن اللاجئ للطعن بالظهر هو الضعيف مهما ملك من جبروت وسلطان، وأن الأعظم من انتصار المعركة هو انتصار الأنفس على طبيعتها المحبة للدماء والساعية للخراب ما ملكت القوة أو شعرت بالتجبر، لكن الأمر في تلك الليلة مغاير تمامًا.

لم لا أحاول أنا!

الأمر غريب، لا يقبله منهم أحد لكن ساعة النصر تحسم ما يتشدق به المُدعون، وتفصل بين منتصر ومثبط حتى لو أن الأمر أشبه بمعجزة، فتاة لم تمس يدها أداة أحد من السكين، ولم تجسر على ذبح دجاجة تحارب جيشًا! بل والأدهى أنها تنتصر، أي مزحة هذه التي أحدث بها نفسي؟!

لو سمعني أحد لاتهمني بالجنون دون إدراك أنه أحيانًا يكون السبيل الوحيد للخلاص، لست أدري ما سأفعل ولا كيف، لكني أدرك تمامًا أن الاستسلام ليس هو الحل الأوحد » .

الكاتبة « إسراء جمال »

الجدير بالذكر أن « إسراء جمال », تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة العربية,
باحثة ماجيستير أدب عربي حديث , مدققة لغوية ومحررة محتوى أدبي, حاصلة على المركز الأول « فرع المقال » بمسابقة أسبوع إبداع الشباب الثاني عشر, لها مجموعة قصصية نُشرت إلكترونيًّا بعنوان « الأظافر السوداء » .

زر الذهاب إلى الأعلى