عيادة مصر الآن

هل العمليات الجراحية تعالج سرطان الجلد؟

بوابة مصر الآن

0:00

من الصعب التفكير في الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس عند الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة لكن الشمس هي أيضًا مصدر للأشعة فوق البنفسجية ، وهي السبب الرئيسي لسرطانات الجلد ، بما في ذلك النوع الأكثر فتكًا : الورم الميلانيني.
وحسب ما ذكره موقع desertwestsurgery يحدث سرطان الميلانوما في الخلايا الصباغية ، وهي خلايا خاصة تنتج الميلانين الصبغة التي تعطي بشرتك لونها سرطان الجلد هو أندر الأنواع الأولية لسرطان الجلد ، ولكنه أيضًا أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا .. يمثل سرطان الجلد حوالي 1 ٪ من جميع سرطانات الجلد ، ويسبب حوالي 8000 حالة وفاة سنويًا ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية .
يمكن أن تصاب بسرطان الجلد في أي مكان ، ولكنه أكثر شيوعًا في مناطق جسمك التي تتعرض لأكبر قدر من التعرض لأشعة الشمس ، مثل وجهك وذراعيك وساقيك وظهرك يمكن أن تتشكل الآفات أيضًا على فروة رأسك وتحت أظافرك ، وكذلك المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس ، مثل قاع قدميك.
المناطق الجديدة من الجلد المفرط التصبغ أو التغيرات في الشامات الموجودة هي أولى علامات سرطان الجلد ، وغالبًا ما تستخدم طريقة ABCDE للمساعدة في تحديد تلك التغييرات: عدم التماثل ، والحدود ، واللون ، والقطر ، والتطور.
-عدم التناسق: إذا قمت بتقسيم الآفة لأسفل في المنتصف سيبدو “الجانبان” مختلفين.
-الحدود: آفات الميلانوما لها حدود خشنة أو غير متساوية.
-اللون: تتميز شامات سرطان الجلد غالبًا (ولكن ليس دائمًا) بأكثر من لون واحد.
-القطر: تنمو معظم الأورام الميلانينية لتصبح أكبر من قطر ممحاة القلم الرصاص.
-التطور: آفات الميلانوما تغير شكلها أو حجمها أو لونها بمرور الوقت.
والعلاج الأساسي لورم الميلانوما هو الجراحة لإزالة الآفة ، جنبًا إلى جنب مع كمية صغيرة من الأنسجة المحيطة بها هذا لأن الورم الميلانيني يمكن أن ينتشر ، ومن الضروري إزالة الآفة بالكامل على الفور.
نظرًا لأن الورم الميلانيني يمكن أن ينتشر إلى الأنسجة المحيطة دون التسبب في أي تغييرات فورية في الأنسجة ، يزيل الجراح تلك الأنسجة المحيطة بحواف الآفة حتى يمكن فحصها بحثًا عن الخلايا السرطانية. إذا كان النسيج يحتوي على خلايا سرطانية ، فسيتم إزالة الأنسجة الإضافية حتى يؤكد المختبر أنه قد تمت إزالة كل السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى