استشارات طبيةعيادة مصر الآن

فوائد ومخاطر النوم نهارًا| نصائح من الأطباء للحفاظ على الصحة

0:00

تعتبر قيلولة النهار من العادات الشائعة التي يمارسها الكثيرون لتحقيق بعض الاسترخاء والنشاط، ولكن هل هي مفيدة حقًا؟ كشفت الدكتورة ناتاليا بوركو، أخصائية العلاج السلوكي المعرفي للأرق، عن أهمية ضبط مدة النوم نهارًا، محذرة من أن تجاوز 30 دقيقة قد يؤدي إلى آثار سلبية مثل التعب والصداع، في هذا السياق، نستعرض فوائد النوم نهارًا ومخاطره وفقًا لآراء مجموعة من الأطباء،بحسب ما جاء من صحيفة “إزفيستيا”.

 

 

فوائد النوم نهارًا

 

تشير الدراسات إلى أن القيلولة القصيرة يمكن أن تساعد في استرخاء العضلات وتقليل التعب، بالإضافة إلى تعزيز التركيز والانتباه وتحسين المزاج والأداء. ومع ذلك، تؤكد الدكتورة بوركو أن النوم نهارًا لا يحقق نفس فعالية النوم ليلاً، حيث يفتقر الجسم أثناء النهار إلى إنتاج الهرمونات الضرورية.

 

 

مدة القيلولة المثالية

يؤكد الأطباء، بما في ذلك الدكتورة يليزابيتا يرميلوفا، أن مدة النوم المثالية خلال النهار يجب ألا تتجاوز 20-30 دقيقة، حيث يمكن أن تؤدي فترات أطول، مثل 60-90 دقيقة، إلى اضطرابات في إنتاج هرمون الميلاتونين، ما يؤثر سلبًا على دورة النوم الطبيعية.

 

 

تأثيرات النوم على الأفراد ذوي المسؤوليات العالية

وفقًا للدكتور ميخائيل كاتوشوف، يحتاج الأفراد الذين يتطلب عملهم مستوى عالٍ من التركيز إلى القيلولة، ولكن يجب على أولئك الذين يعانون من الأرق تجنب النوم نهارًا، حيث قد يؤدي النوم العميق إلى حالة من الارتباك والتعب بعد الاستيقاظ.

زر الذهاب إلى الأعلى