فضائيات وسوشيال

عمرو حمزاوي: الدبلوماسية المصرية لعبت دورًا كبيرًا في تبني مطالب إفريقيا (فيديو)

بوابة "مصر الآن"|

0:00

قال الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية، ومدير برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي واشنطن، إن تنظيم قمة المناخ «COP27» رائع، مشيرًا إلى أنه تحدث حول الأمر مع مجموعة من الأكاديميين والباحثين الذين شاركوا في القمم الماضية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «حديث القاهرة»، الذي يقدمه الإعلاميان خيري رمضان وكريمة عوض عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء الاثنين، أن «المقارنة كانت لصالح التنظيم المصري»، لافتًا إلى أن «قمة شرم الشيخ منظمة بشكل أفضل».

وذكر أن «الفرق العاملة في التنظيم مبهرة»، مضيفًا: «الفرق التنظيمية الشبابية عاملة مجهود هائل، والحركة نفسها بالنسبة لدخول مقر المؤتمر والخروج منه، مسألة جميلة ولا صعوبات، كما أن دور الجهات الحكومية في الإدارة والإشراف الأمني وتسهيل المرور مبهر».

وأرجع أستاذ العلوم السياسية، نجاح التنظيم إلى تعاون مؤسسات الدولة وخروجها بقمة مشرفة، معقبًا: «التنظيم ليس لنا فقط، بل في وش إفريقيا كلها، هذه أول قمة مناخ باسم إفريقيا، ونستهدف عبرها الحصول على تعهدات لصالح القارة السمراء».

وأكد أن «الدبلوماسية المصرية لعبت دورًا كبيرًا في تبني مطالب إفريقيا»، قائلًا إن «مصر مفتاح دخول القارة من أجل التفكير في السبل الحقيقية للتكيف مع آثار التغير البيئي».

واختتم: «الملاحظة العامة ككل، ما يحدث في شرم الشيخ شيء مبهر، والجميل جمال الناس وسعادتهم بالقمة، وفرحتهم بتقديم مصر بتلك الصورة الجميلة، ويتمنون الخروج بنتائج إيجابية للدولة ككل أو لهم كل في مجال عمله».

 

زر الذهاب إلى الأعلى