خارج العاصمة

طالبة بالإسكندرية تبتكر أول روبوت يساعد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية

بوابة مصر الآن

0:00

استطاعت طالبة لم يتجاوز عمرها الـ14 عامًا بمحافظة الإسكندرية أن تبتكر “روبوت” يساعد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدخل فى حالة تفشى الأمراض المعدية بشكل عام وحصلت على المركز الأول على مستوى أفريقيا وآسيا فى إطار حرص محافظة الإسكندرية على دعم ورعاية النماذج المشرفة والمضيئة على كافة الأصعدة والعديد من الجوائز المحلية والعالمية لم تكتفى بذلك بل حصلت على ماجستير مهنى معتمد فى الذكاء الاصطناعى، التقى ” اليوم السابع ” بالطالبة سما وائل بعد تكريمها من محافظة الإسكندرية على جهودها العلمية.
وتقول الطالبة سما وائل، إنها تبلغ من العمر 14 عامًا بدأ حبها وشغفها للبحث العلمى والابتكار فى سن مبكر وبتشجيع أسرتها استطاعت أن تبتكر العديد من الادوات البسيطة إلى أن وصلت إلى ابتكار روبوت ” حورس” وهو متخصص لخدمة المرضى ويقوم بالأعمال الاساسية داخل المستشفيات.
واضافت أن الفكرة جاءت لها بعد تفشى وباء كورونا وفقدان العديد من الاطباء والممرضين من الجيش الابيض بسبب انتشار العدوى رغم اتخاذ التدابير الاحترازية من مكافحة العدوى واوضحت أن الروبوت يقوم بقياس الحرارة والمرور بين الغرف والقيام بالأعمال الاساسية داخل المستشفى.
واشارت إلى انها تدرس فى مدرسة حكومية وتلقى دعم كبير من مدرستها والادارة التعليمية والحاقها بمركز الموهوبين وتصعيدها للمسابقات ومنحها الدورات التدريبية اللازمة التى تساعدها فى تنفيذ افكارها، واشارت إلى انها ابتكرت العديد من الافكار منها ابلكيشن موبايل لتنفيذ الديكورات المنزلية دون الاستعانة بمهندس ديكور.
وقالت انها تحلم بالالتحاق بكلية الهندسة وتتخصص فى مجال الذكاء الاصطناعى لتستكمل ما بدأته وتعلمته طوال فترة المدرسة وتنفيذ وتطبيق المواد العلمية التى تعلمتها فى السنوات الماضية.
ومن جانبها كرمها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الطالبة سما وائل سعد عبد الرسول، الحاصلة على العديد من المراكز الأولى على المستويين الدولى والمحلى لتفوقها العلمى والرياضى واختراعها روبوت يساعد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا أو الأمراض المعدية عموما وهو عبارة إنسان إلى (حورس) يقوم بعدد من المهام حيث يقيس درجة الحرارة ويُعقم بأشعة ال uv التى تقضى على الغشاء البروتينى لفيروس كورونا، ويوجد به كاميرا تعرض على شاشة خارجية ويتم التحكم فيه بالكامل عن طريق بلوتوث الموبايل.
وأشاد اللواء الشريف بالطالبة سما وائل وناقشها فى اختراعها ومراحله والجديد الذى سيعود بالفائدة على مستخدم الروبوت، ومشروعاتها الجديدة وقد حظيت الطالبة بإعجاب اللواء الشريف لجمعها بين التميز الرياضى والعلمى ، وطالبها بالاستمرار فى تفوقها، مؤكداً أنه سيتم دعمها لاستكمال بقية مشاريعها العلمية القادمة فى شتى المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى