Uncategorized

تطوير جهاز طائر يمكنه استخدام WiFi للرؤية عبر الجدران

بوابة مصر الآن

0:00

ابتكر فريق من الباحثين من جامعة واترلو جهازًا يعمل بطائرة بدون طيار يمكنه الرؤية من خلال الجدران باستخدام شبكات WiFi حيث يكشف الجهاز الذى يعمل بطائرة بدون طيار عن نقاط ضعف في أمان WiFi.
ويمكن للجهاز المسمى Wi-Peep أن يطير بالقرب من مبنى ثم يستخدم شبكة WiFi للسكان لتحديد أى أجهزة تدعم WiFi وتحديد موقعها بسرعة.
ويستغل Wi-Peep ثغرة يسميها الباحثون شبكة WiFi المهذبة حتى إذا كانت الشبكة محمية بكلمة مرور، ستستجيب الأجهزة الذكية تلقائيًا لمحاولات الاتصال من أي جهاز داخل النطاق ويرسل Wi-Peep عدة رسائل إلى جهاز أثناء طيرانه ثم يقيس وقت الاستجابة على كل جهاز مما يمكّنه من تحديد موقع الجهاز داخل عداد.
ويوضح الدكتور علي عبيدي الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر في واترلو أهمية هذا الاكتشاف.
قال عبيدي: “إن أجهزة Wi-Peep تشبه الأضواء في الطيف المرئي والجدران مثل الزجاج باستخدام تقنية مماثلة ويمكن للمرء أن يتتبع تحركات حراس الأمن داخل البنك من خلال تتبع موقع هواتفهم أو ساعاتهم الذكية ، وبالمثل يمكن للسارق تحديد موقع ونوع الأجهزة الذكية في المنزل بما في ذلك الكاميرات الأمنية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون الذكية للعثور على مرشح جيد للاقتحام ، بالإضافة إلى ذلك فإن تشغيل الجهاز عبر طائرة بدون طيار يعني أنه يمكن استخدامه بسرعة وعن بُعد دون فرصة كبيرة لاكتشاف المستخدم “.

زر الذهاب إلى الأعلى