دراسات علميةعيادة مصر الآن

الفاصوليا.. غذاء يساعد على حرق دهون البطن وخفض ضغط الدم

0:00

أظهرت دراسة علمية حديثة أن تناول الفاصوليا بانتظام قد يساهم في حرق دهون البطن وتحسين الصحة العامة، بما في ذلك خفض ضغط الدم،هذا الاكتشاف يعزز من أهمية إدخال الفاصوليا في النظام الغذائي اليومي، حيث أظهرت الدراسة تأثيراتها الإيجابية على محيط الخصر وصحة القلب.

 

بحسب دراسة نُشرت في مجلة Nutrition، فإن تناول حصتين يوميًا من الفاصوليا يرتبط بشكل كبير بانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وفقدان الوزن، وتضييق محيط الخصر،الدراسة استندت إلى بيانات من المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2018، وكشفت أن الأشخاص الذين يتناولون الفاصوليا بانتظام لديهم نظام غذائي أكثر صحة، مليء بالعناصر الغذائية المهمة التي غالبًا ما يتجاهلها الكثيرون.

 

وذكرت الدراسة أن الفاصوليا، وخاصة الحمراء منها، تلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد تناول 180 جرامًا منها يوميًا في السيطرة على مستويات الكوليسترول.

 

وأشارت الدراسة إلى أن الفاصوليا قد تزيد من استهلاك الصوديوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الفاصوليا تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على موازنة تأثير الصوديوم، ما يساهم في خفض ضغط الدم،نصح الباحثون بتصفية الفاصوليا وشطفها لتقليل نسبة الصوديوم.

 

كما وجدت الدراسة أن من يستهلكون الفاصوليا يتمتعون بمستويات أعلى من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين E، المغنيسيوم، الحديد، حمض الفوليك، والكالسيوم، مقارنة بأولئك الذين يتجنبون تناولها.

 

تؤكد هذه الدراسة على أن الفاصوليا يمكن أن تكون إضافة قيمة إلى النظام الغذائي الصحي، ليس فقط لتعزيز الصحة العامة وخفض ضغط الدم، بل أيضًا للمساعدة في التحكم بالوزن وحرق الدهون، ومع اتباع أسلوب حياة صحي، يمكن للفاصوليا أن تقلل من مخاطر العديد من المشكلات الصحية،ومع ذلك، نوه الباحثون إلى أن دراستهم تعتمد على بيانات تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، ما قد يؤدي إلى بعض الأخطاء في النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى