فنون وابداع

في ذكرى رحيل أحمد راتب.. اهم محطات مشواره الفني

كتبت _ إيمان علي

0:00

تحل اليوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر ،ذكرى وفاة الفنان الراحل أحمد راتب الذي رحل عن عالمنا منذ 6 سنوات ،بعد أعمال ناجه ومشوار يتميز بالنجاح،حيث توفى عن عمر يناهز الـ 67 عامًا ،وولد في 23 يناير من عام 1949.

 

 

وفي الذكرى السادسة لوفاة الفنان أحمد راتب ،نستعرض إليكم أبرز المعلومات عنه بداية الفنان أحمد راتب، ولد أحمد كمال الدين راتب واسمه الفني أحمد راتب في 23 يناير عام 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.

 

بدأ الفنان أحمد راتب مشواره الفني منذ الطفولة ،حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، ونمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية، اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما،

 

شارك الفنان أحمد راتب في العديد من الاعمال السينمائية مع  الزعيم عادل إمام، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات، كانت بدايه الفنان أحمد راتب بفيلم «شعبان تحت الصفر»، الذي عرض في عام 1980 ــ ثم بعد ذلك في فترة الثمنينات فيلم «انتخبوا الدكتور سلمان عبدالباسط» ،ثم فيلم «على باب الوزير»، وفيلم «جزيرة الشيطان»،وجميع تلك الاعمال المتميزة كانت بمشاركة الزعيم عادل امام.

 

ولفت أحمد راتب الأدوار إليه كممثل كوميدي من الطراز الأول من خلال مسرحية «سك على بناتك» أمام الكوميديان الأكبر فؤاد المهندس. أخر أعمال الفنان أحمد راتب وكانت آخرالأعمال التي شارك بها و التي لم يكملها أو يشاهدها مسلسل “الأب الروحى”، وأيضا فيلم “جواب اعتقال”،مشاهدته.

 

 

نال «راتب» علي العديد من الجوائز الفنية، و أهمها جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم. جائزة أحمد راتب عن دوره في مسلسل “أم كلثوم”» حصل أحمد راتب على جائزة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، وذلك عن دوره في مسلسل «أم كلثوم»،الذي جسد خلاله شخصية محمد القصبجي بمهنية واحتراف.

رحل الفنان أحمد راتب في 14 ديسمبرعام 2016 ،بعدما تعرض لأزمة قلبية مفاجئة ،نتيجة مياه على الرئة ،ونقل على أثرها إلى أحد المستشفيات والذي توفي فيها، وشُيعت جنازته من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

زر الذهاب إلى الأعلى