مقالات الرأى

أحمد عبد المقصود يكتب: دور العالم الافتراضى في توجيه بوصلة السياحة

0:00

تتأثر صناعة السياحة في العالم تأثيرا مباشرا بالتطورات المتلاحقة لوسائل التكنولوجيا المختلفة ، خاصة ان السائح المستهدف اصبح اكثر تأثرا بهذة الوسائل ، مما يفرض علي الدول السياحية مواكبة هذه التطورات لنحتفظ بموقعها علي خريطة السياحة العالمية ، وحتي لا تصبح كالبطه العرجاء في مضمار سباق للخيول،
الخبير السياحى علاء خليفه اختص بوابة ” مصر الآن ” بنشر توقعاته حول حركة السياحة العالمية خلال السنوات المقبله ودور أدوات واليات العالم الافتراضى فى توجيه حركة السياحة العالمية.حيث يقول.
تشير كل الارقام و الاحصائيات الحالية أن عدد السياح في العالم سيزداد بسُرعة ضخمة ليتجاوز ملياري سائح في العالم خلال ال عشر سنوات القادمة وتزامنا مع زيادة عدد السكان بالعالم ، وسيكون لدى المزيد من المسافرين كل الوسائل والرغبة في السفر لاستكشاف ثقافات مختلفة وتجربة وجهات فريدة مما يسمح للزوار فيها بتجربة ثقافات وعادات ومأكولات واحتفالات وفاعليات أكثر تنوعًا خلال تجارب سفرهم ، مما يساهم في أثراء النمو الاقتصادي للدول ، ولذلك من المتوقع أن تتحول اغلب وجهات السياحة العالمية الي التركيز فقط على الترفيه والابهار وتقديم تجارب سياحية عديده ومتنوعة ..

كما أن التطورات المتلاحقه في التكنولوجيا الرقميه والنقل ، مثل وسائل النقل السريع والنقل الذاتي والنقل الذكي وتطبيقات الواقع الافتراضي المعزز ، ستجعل من السفر أكثر سهولة للأشخاص من جميع الأعمار ومختلف الميزانيات.
وفي عام 2030 ، اتوقع ايضا أن تكون صناعة السياحة مختلفة عما هي عليه اليوم. حيث سوف تتغير تفضيلات الزائر للمقاصد السياحية بشكل كبير وستتقدم التكنولوجيا الحديثه إلى أبعد مما هي عليه الان في مجال حجوزات السياحة والسفر ، مما يسمح بتجارب سياحية اكثر عمقا وتفاعلية مما يحدث الان!
وستركز اغلب الوجهات السياحية العالمية الناجحة بشكل كبير و متزايد على تعزيز الأنشطة السياحية المستدامة والتي تحتك وتتشابك بالثقافه المحليه وحرية التجول والاستكشاف والتعلم الذاتي، فضلاً عن تقديم تجارب اخري وانماط سياحية مبتكرة لكل انواع الزوار فيها. ولذلك سيتم استخدام الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR وتقنية ال ميتافرس metaverse لتنفيذ عمليات البحث والحجز والتسوق لاختيار المقاصد السياحيه المفضلة .
وسيسمح انتشار التكنولوجيا الرقمية المتطوره والذكاء الصناعي الحديث بتجارب أكثر واقعية للسياح في الأماكن البعيدة عن السياحه ، دون أن يضطر المسافرون للتعامل مع حواجز اللغة والصدمة الثقافية والمشاكل الأخرى.
وكذلك سيتم استخدام نفس التكنولوجيا بكثره لإنشاء وأداره حملات تسويقية ترويجية فريدة ومركزه للمقاصد السياحية وستسمح بالاعلان التفاعلي عن تسهيلات او عروض المقصد السياحي ، وايضا مع التقدم التكنولوجي سيتم استخدام كافه ارقام البيانات والتحليلات والنتايج التي تحدث في وقتها real-time عن طريق تحليل عميق من الذكاء الاصناعي لتحديد انسب وفضل القرارات للمساعدة في تطوير وتحسين تجارب جديدة في المقاصد السياحية الدولية والفنادق والجولات السياحية بكافه انواعها وذلك لتقديم عدد اكبر من عوامل الجذب.

واخيرا في عام ٢٠٣٠ ستلعب وسائل التواصل الاجتماعي الاكثر تطورا وبالاخص التي تتفاعل مع العالم الافتراضي منها meta verse ، دورًا أكبر واوسع واعمق في التأثير على قرارات وخيارات للسياح في اختيار الواجهة السياحيه القادمه لهم!

زر الذهاب إلى الأعلى