وزيرة الثقافة المعرض يتسم بملامح الهوية التي تمتد عبر آلاف السنين
كتبت: أنس الوجود رضوان

افتتحت الدكتورة جيهان زكى وزيرة الثقافة معرض “الهوية.. وأنا” للفنانة الدكتورة سهير عثمان بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، الدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة، الدكتور محمود حامد رئيس قطاع الفنون التشكيلية ونخبة من الشخصيات العامة والفنانين والنقاد والمهتمين
وقالت الدكتورة جيهان زكى وزيرة الثقافة أن المعرض يعد نموذجاً حياً لقدرة الإبداع على استلهام الجذور الحضارية لمصر وإعادة صياغتها برؤية معاصرة تعبر عن الذات المصرية بأبعادها المختلفة، وتابعت أن الأعمال المعروضة تفتح نوافذ على الذاكرة الجماعية لتجسد جوانب من ملامح الهوية التي تمتد عبر آلاف السنين، وأضافت أن الفنون الجادة أحد أهم أدوات التنوير مشيرة إلى قدرتها على تطوير الوعى وترسيخ قيم الانتماء، ووجهت الدعوة للجمهور والمهتمين بالشأن الثقافي والفني لزيارة المعرض والتفاعل مع مفرداته التى تعكس روح الوطن المتجددة وتؤكد الدور الإيجابى للمبدعين فى إعادة صياغة وجدان الأمة .
يضم المعرض مجموعة من الأعمال المتنوعة التى تستكشف خصوصية التجربة التاريخية لمصر والتى امتدت عبر العصور، حيث مثلت محتوياته رحلة بصرية انطلقت من المفردات الحضارية للوطن بمختلف روافدها بدء من الفن المصرى القديم مرورا بالفنون القبطية والإسلامية وصولا إلى التعبيرات التشكيلية الحديثة فى رؤية تؤكد أن الهوية حالة إبداعية تتفاعل مع المكان والزمان .
يستمر المعرض يومياً حتى الخميس 25 يونيو اعتباراً من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً ليتيح للجمهور فرصة التأمل فى أعمال تحمل رؤى معاصرة تستلهم الماضى وتعيد قراءته بلغة فنية حديثة، وتطرح تساؤلات حول علاقة الإنسان بوطنه وتاريخه وانتمائه الثقافى.










