عرب وعالم

كوريا الجنوبية: التعاون مع اليابان أمر حتمي

كتب : رامي سالم

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إن التعاون مع اليابان أمر حيوي وضروري من أجل مواجهة التهديدات المتزايدة لكوريا الشمالية وحماية سلاسل التوريد العالمية، داعيًا البلدين إلى عدم تعكير صفو العلاقات في السياسة الداخلية.

جاء تصريحات يون في مقابلة مكتوبة مع وسائل الإعلام الدولية، بما في ذلك وكالة “رويترز”، بينما يستعد للتوجه إلى طوكيو غدًا الخميس لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في أول زيارة من نوعها منذ 12 عامًا.

والأسبوع الماضي، أعلنت سول أنها ستعوض الضحايا من خلال مؤسسة عامة مدعومة بتبرعات من الشركات الكورية الجنوبية، بلا مساهمة من الشركتين اليابانيتين، في ما كان يُنظر إليه على أنه إظهار لالتزام “يون” القوي بتحسين العلاقات الثنائية في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية المشتركة، بما في ذلك البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وقال يون “هناك حاجة متزايدة للتعاون بين كوريا الجنوبية واليابان في هذا الوقت وذلك مع تصاعد التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية وتعطيل سلاسل التوريد العالمية”.

ولفت “لا يمكننا تحمل تضييع الوقت بينما نترك العلاقات الكورية اليابانية المتوترة دون رقابة”.

وأشار إلى أن الوقت قد حان لشعبي البلدين للمضي قدمًا “بدلا من مواجهة الماضي”، مضيفا أن اليابان أعربت عن “ندمها العميق واعتذارها الصادق فيما يتعلق بحكمها الاستعماري السابق من خلال موقف حكومتها السابقة. “.

وتابع يون “ما يهم هو ضمان استمرار مثل هذه المواقف والسلوك بشكل ثابت”، وحث البلدين على “الحذر من استغلال العلاقات الثنائية في السياسة الداخلية”.

وتأتي زيارة يون بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي يوم الثلاثاء في أحدث سلسلة من اختبارات الأسلحة بعد أن أمر الزعيم كيم جونج أون الجيش بتكثيف التدريبات.

وقال يون: “لردع التهديدات النووية والصاروخية الأكثر تطورًا لكوريا الشمالية، يتعين علينا زيادة تعزيز التعاون الأمني بين البلاد والولايات المتحدة واليابان”، مضيفًا أنه يتوقع أن يتم تنشيط اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية مع اليابان والمعروفة باسم “GSOMIA”.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"