مقالات الرأى

صفوت عباس يكتب: حرب المارق والشيطان.. اللهم سلم

امريكا اطلقت علي ايران صفه” دوله مارقه” والخوميني ومؤيدوه اطلقوا ابان ثورته ١٩٧٩ اطلق علي امريكا لقب “الشيطان الاكبر” وذلك باعتبار ان ايران دوله قمعيه ولا تخضع للقانون الدولي وتمثل تهديدا لجيرانها وللسلم العالمي والاعتبار الاخر لامريكا بانها اساس مصائب الكون والتسميتان لا تخلوان من منطق انهما حقيقيتان وانهما لاغراض دعائيه وعاطفيه.
بداء مروق ايران مع نشاءه جمهوريه الخوميني الذي قاد ثورته من منفاه في باريس!!!؟علي الرغم من ان الشاه محمد رضا بهلوي كان يتبني نمطا غربيا منفتحا متطورا ولا اعرف كيف كانت باريس حاضنه لقائد الثوره ضده في حين ان جمهوريه الخوميني الان تتلذذ بشوي كبد الغرب كله في مسار المفاوضات النوويه التي تنعقد وتنفض لتنعقد اخري دونما نتائج، هذا المثال ربما يشابهه احتضان امريكا لبن لادن وعمر عبد الرحمن وانقلابهم جميعا علي بعض!.
وكان مروق ايران باتباع سياسات مضمونها احياء الامبراطوريه الفارسيه عبر اذرع شيعيه فاعله في العراق وسوريا ولبنان واليمن واصابع وانامل خليجيه في البحرين والكويت وقطر والسعوديه وسلطنه عمان ولها ادوار مُسيطر عليها وكذلك علاقه مع حماس السنيه بمنطق عدو عدوي صديقي وقد افضي مروق ايران الي حرب ضروس بينها وبين عراق صدام حسين كما افضي الي خلق حزب الله في لبنان والعراق والحوثي في اليمن علاوه علي الوجود الايراني الثابت في سوريا وتعمل هذه الاذرع علي تقويض شديد لدولها فيما بعد الربيع العربي قد يفضي الي تفككها عمليا وان كانت نظريه دوله محاصصه متهالكه، كما تبنت ايران سياسه تصنيع عسكري قويه انتجت صواريخ باليستيه ومسيرات اثبتت فاعليه اذ شكلت تهديدا وقلقا وضرب في العمق لدول جوار اذرعها واستعانت بها روسيا مؤخرا في حربها علي اوكرانيا وتبنت ايران ايضا برنامجا نوويا يقر الجميع انه سيفضي الي سلاح نووي وخاض الغرب حربا ديبلوماسيه في مفاوضات غير منتهيه ولا افضت لنتائج الامر الذي صدر معه تصريح غربي مؤخرا بان ايران علي بعد اسابيع من حيازه سلاح نووي وكان الحرس الثوري حاضرا بقوه في كل تصرف ايراني داخلي او خارجي، وقد تعرضت ايران جراء مروقها لعقوبات طالت مؤسسات وقيادات عديده فيها وذلك لافراغها اقتصاديا بهدف الحد من قدراتها علي الفعل السياسي والعسكري والاهم النووي لكن حتي العقوبات لم تفض الي وقف نشاط ايران وافعال الحرس الثوري ولا تخصيب اليورانيوم ولا وقف تصدير النفط لاسيا وبيعه لاخرين عبر تفريغه من حاملات في عرض البحر وربما الصين وروسيا حاضرتان في دعم ايران والتعاون معها.
اسرائيل كان لها حضور قوي في الصوره لاعتبار ان ايران تسوق لفكره انها ستسترد القدس للمسلمين واظهرت اسرائيل عداءا واضحا وفعلا صريحا ضد ايران وادواتها من حزب الله في سوريا ولبنان وغزه وطالت ايدي اسرائيل العمق الايراني باغتيال احد اهم علماء البرنامج النووي الايراني وخطف احد قاده الحرس الثوري والتحقيق معه في الداخل الايراني! ومن ايام ضربت مسيرات مجهوله مواقع للحرس الثوري ومصفاه نفط في اصفهان، وعلق الجميع بان هذا الامر سيكون فعلا اسرائيليا وخرج نتنياهو ليوكد ان الفعل اسرائيليا وتزامن هذا مع تصريح بلينكن وزير خارجيه امربكا بان “امريكا واسرائيل لن تسمحا لايران بان تكون قوه نوويه” فهل دقت فعلا طبول الحرب بين المارق والشيطان..؟ كثيرون ممن تزعجهم ايران واذرعها يتمنون زوالها بفعل امريكي _اسرائيلي والاخرين الذين تزعجهم اسرائيل يتمنون ايضا زوالها بفعل ايراني،وربما هذا مااستدعي مؤخرا شبه قمه عربيه في ابو ظبي حضرها قاده مصر والامارات والاردن والبحرين وسلطنه عمان وغابت عنها باقي الدول واولها السعوديه وقد تناقل البعض اخبارا بان القمه ناقشت ضمن جلستها سبل الحيلوله دون وقوع الحرب!.
لو قامت الحرب بين ايران من جهه وامربكا واسرائيل من جهه اخري لن يكون القول ان نصف العالم سيموت جوعا _لن يكون مبالغا فيه حسب ما اعي _ سوف يغلق هرمز ويتوقف ضخ البترول من دول الخليج فيشكل خروجها من سوق النفط مع خروج جزئي لروسيا منه سيشكلا انهيارا للامدادات الذي سيسفر عن ارتفاع جنوني لاسعار البترول يكتوي علي اثره كل العالم وقد تظلم اوربا وتتوقف مصانعها ويزداد التضخم علي وقع ارتفاع اسعار الشحن والتامين البحري، هذا قد يحقق نموا سالبا لكل دول انتاج النفط العربيه والشاهد انهيار الطلب ابان احتدام جائجه كورونا، قد يهدد الحوثي باب المندب فتتأثر قناه السويس بالتبعيه.. سوف تهدد ايران كل المصالح والقواعد وحلفاء امريكا بالمنطقه وباقي القوات الامريكيه بالعراق وتدك اسرائيل العمق اللبناني وغزه ودمشق.. ستهرب الاستثمارات من كل الشرق الاوسط وتتلون مؤشرات كل بورصات المنطقه واوروبا وامريكا باللون الاحمر.. سيصعد الذهب وحتما سيهوي الدولار وتهوي معه اقتصادات مرتبطه به وعلي سبيل الفكاهه قد يفاد من سقوط الدولار المتضررين من ارتفاعه والمدينين به.. الدول المرتبكه ستزداد ارتباكا، قد يسقط نظام خامنئي بفعل الحرب وفعل حاله الغضب الشعبي المتاجج بالداخل الايراني، قد ينتهي الحوثي تحت وطأه نقص الدعم والامدادات وقد يصبح حزب الله اشلاءا.
اذا كانت حرب روسيا _اوكرانيا قد اشعلت نيران التضخم في العالم وبات اغلب العالم يكمل عشائه نوما فان قيام حرب بين المارق والشيطان سوف تقتل نصف العالم جوعا وسيئول حال العالم اللي كساااااد … فاللهم سلم

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"