استشارات طبيةعيادة مصر الآن

«صحتك في رمضان» 8 إرشادات هامة لمرضى السكري الصائمين

بوابة مصر الآن

قدمت د. مها إبراهيم عبد المعطي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، قواعد وإرشادات عامة لمرضى السكري الصائمين، وجاءت كالتالي:

1- يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يومياَ، صباحا وفي منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصاً مرضى السكري الذين يحتاجون للإنسولين.

2- عجّل في الإفطار وإحرص على تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصى وقت ممكن (قبل الفجر مباشرة).

3- يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء في الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

4- أكثر من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات، وقلل  من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان، ويفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر.

5- احرص على تناول الأغذية المحتوية على الألياف الغذائية، مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الإرتفاع السريع لمستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع.

6- تجنب النوم في الفترة التي تسبق صلاة المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترة الحرجة لمريض السكري الصائم لأن مستوى السكر في هذه الفترة يكون متدنياً، وقد ينـزل مستواه في الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدني في هذه الفترة.

7- عند أداء مناسك العمرة في رمضان لا بد من إرتداء الجوارب القطنية حتى لا يحدث إحمرار وتسلخ بالقدمين ويفضل أداء مناسك العمرة في وقت عدم تواجد أشعة  الشمس.

8- ممنوع منعا باتا ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد الإفطار بساعة أو ساعتين وقد تستبدل الرياضة بصلاه التراويح.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"