المرأة والأسرة

خبيرة نفسية توضح كيفية التعامل مع الطفل العصبي الصائم

بوابة مصر الآن

قد تعاني بعض الأمهات مع أطفالهن الذين قد يرهقهم الصيام، ويجعله أكثر عصبية، ولذلك قامت «بوابة أخبار اليوم» بالتواصل مع د. شيرين شوقي استشاري الإرشاد النفسي والأسري لتوضيح كيفية التعامل مع الطفل العصبي الصائم في رمضان.

وأشارت د. شيرين بأنه من الأفضل بأن تتعامل الأم بحكمة مع طفلها العصبي أثناء وقت الصيام، فلا تقوم بتوبيخه، المشاجرة معه، فقط تتركه يهدأ قليلا، ثم بعد ذلك يمكنها التحدث معه وحل المشكلة.

وكما تنصح د. شيرين بإلهاء الطفل بالأمور الذي يفضلها، كمشاهدة التلفزيون، وممارسة الرياضة الذي يفضلها، ويمكن على الأمهات  أيضا مشاركه أبنائهم الطقوس الدينية كالصلاة، للتقرب منهم، وإلهائهم.

وأوضحت د. شيرين بأن الأطفال وخصوصا الطفل العصبي، لا يدرك معنى الصيام بالمعنى الحرفي، في حالة أذا وجد الطفل صعوبة في إكمال الصيام، من الممكن السماح له بالإفطار في تلك الحالة، وفيما بعد أحرصي على ربط الصيام بالهدايا المقدمة للطفل، كأعداد الأطعمة الذي يفضل تناولها على وجبة الإفطار.

ويذكر أنه من الممكن تهدئة الطفل العصبي في الأيام العادية، عن طريق إعطائه العصائر المهدئة للأعصاب مثل عصير الليمون، عصير الليمون، حيث يساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر بسبب احتوائه على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين C، وهذا بدوره يعطي الجسم طاقة تساهم في تهدئة الأعصاب بشكل فعال أو الحليب، حيث يحتوي الحليب على البوتاسيوم والبروتين ومضادات الأكسدة مما يجعله مشروب مثالي لعلاج مشكلة الأرق وتخفيف التوتر، ينصح بتناول كأس من الحليب قبل النوم مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"