حكايات زمان

«الراديو».. سيد الموقف فى إعلانات زمان

تقرير_ حبيبة نصار

اتسمت إعلانات زمان بروح البساطة وسهولة فكرتها حيث كانت تجسد بالفعل روح وملامح تلك الازمنة.
ومن الإعلانات الأكثر انتشاراً كانت الإعلانات الخاصة بموديلات الراديو حيث كان الراديو هو الإختراع المسيطر على الحياة بالكامل وكان هو سيد الموقف قبل ظهور التليفزيون بوقت طويل .
وكانت أكثر الإعلانات هى التى تقوم بالترويج لأنواع الراديوهات المصرية السعودية والتى كانت تحرص على أن يكون فى رأس الإعلان علمين .. فى اليمين المصرى ذو الهلال والثلاث نجوم وفى اليسار العلم السعودى ويعلن عن الراديو العالمى هيروفون ويقول الإعلان من البداية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وردت حديثاً أخر نماذج عام 1951 من الراديو العالمى هيروفون الراديو الذى اجتمعت له كل ميزات التفوق 3 موديلات تعمل على البطارية الجافة والكهرباء و 5 موديلات تعمل على الكهرباء.
حيث انتشر أيضاً في عام 1956 اعلان عن 6 انواع من الراديوهات كانت تضم اسعار كل موديل ونوع ويقول الإعلان وكان ملخص الإعلان هو حين يهل شهر رمضان المعظم فانت على موعد مع اجهزة راديو جراموفون فيليبس.
وكان لكل طراز رقم موديل ولكى نقف على صدارة الراديو فى ذلك الزمن واهميته نتامل الاسعار وهى عالية بمعيار ذلك الزمن فقد بدات من 44 جنيها وصولا الى 285 جنيها وهناك نوع الراديوهات وهو راديو فيلكو 1951 والذى استاثر منفردا باعلان عنه فى مجلة الفن فى عام 1951 ويقول الإعلان ليالى رمضان الساحرة وسهراته الجميلة لا يحلو الاستمتاع بها الا بواسطة راديو فيلكو 1951 ويوجد 5 نماذج رائعة من البلاستيك الجميل صوت واضح و نقى و موجات مختلفة و اسعار معتدله و تسهيلات فى الدفع لدي الوكلاء الوحيدون.
وهناك أيضاً اعلان اخر عن الراديو يعود الي عام 1951 وهو عن راديو اسمه بش وكان ملخص الاعلان الموديلات الجديدة لعام 1950- 1951 وصلت توا لتستمتعوا بها فى ليالى شهر رمضان الكريم وهناك اعلان عن راديو باريال واسمه لوكسر ويقول الإعلان متعه ليالى رمضان المبارك تكتمل باستماعكم إلى احدث ما ورد من اجهزه راديو لوكسر بالبطاريه وهو موجود فى كل محلات الراديو بالقطر المصرى . وكانت انتشرت اعلانات الراديو بعد ما اعلنت الدوله عن افتتاح الاذاعه المصريه في عشرينات القرن الماضي ولكن بدأ البث الحقيقي ثلاثينات القرن الماضي حين تم الاتفاق مع شركه ماركوني .
كانت مصر من أوائل الدول التي أتاحت للشركات العالمية المصنعة لأجهزة تلقي البث التواجد في أسواقها حين ظهرت انواع مختلفه من اجهزه الراديو العتيقه ومنها صناعه راديو الحجر الذي صار حاليا من الصناعات البدائيه في صناعات الراديو بل ظهرت حرف ارتبطت بإصلاح الراديو والتي إمتهنها بعض المواطنين المصريين على مر التاريخ .

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"