المرأة والأسرةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

التوتر يقلل من قدرة المرأة على الحمل .. الخصوبة كلمة السر

كتب : امل علوي

ارتبط خطر الحمل بمستوى الإجهاد اليومي الذي تعاني منه النساء ، وفقًا للعديد من الدراسات الحديثة.

من المهم أن نفهم أن القليل من التوتر من وقت لآخر لا ينبغي أن يؤثر سلبًا على خصوبتك ، ولكن هناك صلة بين المستويات الشديدة من التوتر المزمن والعقم. يمكن أن يتسبب الإجهاد المزمن في حدوث شيئين يمكن أن يؤثران سلبًا على فرصك في الحمل ، بما في ذلك انخفاض الدافع الجنسي وزيادة نشاط المبيض .

في حالات انخفاض الدافع الجنسي ، خاصة إذا كنت تحاول الحمل ، هناك تفسير واضح – الشخص ليس في حالة مزاجية لممارسة الجنس، مما يعني أنه ليس لديه ما يكفي من الجنس للحمل .

من ناحية أخرى، فإن الإباضة، أو الفشل في إطلاق البويضة، أمر أكثر تعقيدًا إذا لم تكن في فترة الإباضة، فلا يمكنك الحمل.

الإجهاد المزمن

وفقا لما نشره موقع بولد سكاى، يتم تنظيم الإباضة بواسطة هرمونين تنتجهما الغدة النخامية يمكن أن تؤثر الكميات المفرطة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي سلبًا على الغدة النخامية ، وتعطل إفراز هذه الهرمونات ، وتؤدي إلى عدم القدرة على إطلاق البويضة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يمنع الإجهاد العقلي المفرط ، وكذلك النشاط البدني المفرط ، التبويض أيضًا.

عندما تكوني متوترة ، قد تنخرطي في سلوكيات غير صحية تؤثر سلبًا على خصوبتك، مثل النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا تواجهي صعوبة في الحفاظ على نظام غذائي صحي ممارسة الرياضة كثيرًا أو تخطي التدريبات المعتادة الإفراط في استهلاك الكحول و التدخين، إذا توقفت عن التدخين الإفراط في استهلاك الكافيين ، خاصة إذا كنت محرومًا من النوم فقدان الاهتمام بالنشاط الجنسي يمكن للعادات المذكورة أعلاه أن تؤثر سلبًا على قدرتك على الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"