استشارات طبيةعيادة مصر الآن

أسباب وراء رعشة اليدين .. تعرف عليها

كتبت : أمل علوي

0:00

رعاش اليد هو اهتزاز أو ارتعاش لا إرادي في اليدين، ولكن يمكن أن تكون الاهتزازات أو الرعشات في اليدين من أعراض الحالات أو العوامل الأساسية المختلفة، مثل الرعاش الأساسي ومرض باركنسون والتصلب المتعدد وفرط نشاط الغدة الدرقية والقلق وانسحاب الكحول.

فيما يلي مجموعة من المعلومات حول أسباب رعشة اليدين، وذلك كما نشرها موقع “تايمز أوف إنديا”.

*القلق

قال الدكتور سانجاي جارج، الطبيب النفسي، مستشفى فورتيس أناندا بور: “يثير القلق استجابة الجسم الوقائية أو الدفاعية، لذلك يرتفع إمداد الجسم بالأدرينالين، مما يحفز تسارع ضربات القلب والعضلات تهتز وترتجف.

* سحب الكحول

يمكن أن يتسبب انسحاب الكحول في حدوث رعشات، خاصة في اليدين، حيث يتكيف الجسم مع عدم وجود الكحول، ويمكن أن يكون هذا أيضا علامة على إدمان الكحول وقد يتطلب التدخل الطبي، حيث يمكن أن يبدأ الاهتزاز في أي وقت ما بين ست إلى عشر ساعات بعد آخر استهلاك للكحول.

* انخفاض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يتسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم في حدوث هزات في اليدين، خاصة لدى مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين أو بعض أدوية السكري، حيث يحدث هذا عادةً عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى أقل من 4 مليمول (مليمول) لكل لتر، إلى جانب الشعور بالجوع والتعرق بغزارة.

*فرط نشاط الغدة الدرقية

وفقا للدكتور جارج فإن فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، حيث أن أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هو رعشة اليد، والتي يمكن أن تؤثر على اليدين والأصابع.

*الرعاش مجهول السبب

قال الدكتور جارج: “هذا اضطراب عصبي يسبب اهتزازًا إيقاعيًا في اليدين والرأس والصوت وأحيانًا أجزاء أخرى من الجسم، خاصة عند كبار السن، ويمكن أن يحدث الرعاش مجهول السبب أيضا في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكبر.

* مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب عصبي تدريجي يؤثر على الحركة، ولكن أحد الأعراض المبكرة لمرض باركنسون هو الرعاش، والذي يبدأ عادةً من يد ويمكن أن ينتشر إلى اليد الأخرى وأجزاء الجسم الأخرى، وتظهر الهزات الناتجة عن مرض باركنسون بشكل أكثر وضوحًا عندما تكون اليدين على جانبي الجسم أو تستريح على الحضن.

* مرض التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ولكنه يتطور عندما تنقبض العضلة بشكل لا إرادي ثم تسترخي، وتهز جزءًا من الجسم، حيث يمكن أن يكون للرعشات تأثير كبير على قدرة الشخص على الحركة والأكل والشرب.

زر الذهاب إلى الأعلى