مقالات الرأى

أحمد فرغلي رضوان يكتب : مشاهدات رمضانية

ملامح الموسم الدرامي بدأت تظهر وخاصة مسلسلات النصف الأول ذات ال15 حلقة والتي اقتربت من نهايتها وأبدأ الحديث عنها، الموسم كبير ومتنوع ونتمنى مشاهدة عدد لا بأس به من الأعمال الجيدة.

كامل العدد .. عودة جيدة للكوميديا العائلية

من الأعمال الجيدة التي لفتت نظري هذا الموسم مسلسل “كامل العدد” ، هو إعادة معالجة لقصة قديمة سبق وقدمت في السينما من خلال فيلم عالم “عيال عيال ” لرشدي أباظة و سميرة أحمد، فكرة كوميدية اجتماعية خفيفة الظل بعيدا عن دراما الأكشن والبكاء والعويل المنتشرة هذا الموسم.
في السيناريو الجديد نجحت المؤلفتان يسر طاهر ورنا ابوالريش في تقديم أحداث مشوقة وشخصيات جذابة جدا حتى الأطفال تم رسم شخصياتهم بشكل جيد، ومعهما مخرج صاحب إحساس كوميدي خالد الحلفاوي.
المسلسل اقترب من نهايته وحتى الآن الإيقاع جيد جدا ، مشكلة اجتماعية صعبة عن الزواج الثاني للرجل والمرآة ومدى القدرة على تنفيذه في وجود أبناء وأحيانا كثيرة تفشل تلك العلاقات منذ بدايتها بسبب عدم تقبل الأبناء للأوضاع الجديدة، المسلسل يلقي الضوء على تلك المشكلات قبل وبعد الزواج بشكل جيد ما بين حياة الأبناء والزوج والزوجة من خلال يوميات الحياة التقليدية بمعالجة درامية كوميدية.
الحلقة الأولى كادت أن تفقد حماسي في المتابعة وهي أضعف الحلقات فنيا فقط الصورة الجميلة للرحلة ولكن التقديم للشخصيات والتعارف بينها كان متسرع وتقليدي ومتوقع في مشاهد كثيرة ولكن نهاية الحلقة غيرت وجهة نظري وجعلتني تلك “القفلة” المفاجئة أتابع باقي الحلقات والتي تغير السيناريو خلالها إلى الأفضل بشكل لافت وأحداث جذابة ومثيرة.
فقط حتى الآن لم أشعر بوجود فنانة قديرة كنا نفتقدها وانتظرت منها شخصية مفاجئة وهي إسعاد يونس الخط الدرامي لشخصيتها ضعيف وكان ممكن أي فنانة تقديمه ، وحاولت بحضورها المحبب إضافة بعض الافيهات ولكن الشخصيات الأخرى كانت جذابة أكثر للمشاهدين، الحكاية لا تحتمل أكثر من الزوجين والأطفال، الجمهور ينتظر أكثر مشاهدهم معا.
دينا الشربيني من مفاجآت دراما هذا الموسم أداء جيد ونجحت في الابتعاد عن الدراما النفسية التي قدمتها لعدة مواسم متتالية، قدمت الشخصية بخفة ظل لافتة نالت استحسان الجمهور، هي ممثلة موهوبة ولكن أحيانا تخطيء في الاختيار.
شريف سلامة أيضا تحول من الشخصية الكريهة التي قدمها العام الماضي في مسلسل “فاتن أمل حربي” ونجح في تقديم ثنائي خفيف الظل أمام دينا الشربيني.
الأطفال أكبر مفاجأة في هذا العمل ونجح المخرج في تقديمهم بشكل رائع.
أيضا الوجوه الصاعدة آية سماحة، جيهان الشماشرجي ،أحمد جمال سعيد المسلسل منحهم خطوة للأمام.

الكونت دي مونت رشيد

الظلم وخيانة الأصدقاء تيمة رئيسية في الأدب العالمي وأشهرها رواية الكسندر دوما ” الكونت دي مونت كريستو” التي أشار لها تتر المسلسل و اتخذتها من قبل أعمالا كثيرة في العالم وصولا للسينما المصرية والتي قدمتها خلال أفلام عدة أشهرها أمير الدهاء والأوباش وأيضا في الأدب العربي نفس التيمة الظلم والخيانة والسجن كانت مع رواية الكاتب الصحفي مصطفي أمين ” لا ” وقدمها في الدراما التليفزيونية يحيى الفخراني ، هي تيمة لا تخطيء أبدا نحو قلوب ومشاعر الجمهور.
أداء الممثلين في هذا العمل لافت جدا وهذه النوعية من الأعمال يجب أن يكون بطلها فنان موهوب جدا لاعتمادها على مشاعر كثيرة صعبة يجب أن يصدقها المشاهد واختيار محمد ممدوح موفقا جدا لتجسيد هذه الشخصية وتحولاتها وبالفعل خطف القلوب في كثير من مشاهده أبرزها مشهد المحكمة ومشهد إبلاغه بفقد إبنه، المسلسل الذي كتبه وسام صبري وأخرجته مي ممدوح يسير بين زمنين في جميع الحلقات حتى الأن ولم يقدم فلاش باك بشكل تقليدي والأحداث تسير بشكل سلس ومشوق جدا.
محمد ممدوح أصبح واحدا من أبطال الدراما المصرية المهمين وهذا العمل خطوة إيجابية مهمة له.
ومعه الممثلة الموهوبة جدا ريهام عبدالغفور التي أصبحت تقدم شخصياتها بحرفية عالية في شخصية أسماء قدمت التحول بين الزمنين بإتقان شديد للشخصية وتحولاتها، هما من أنجح الثنائيات هذا الموسم.
تامر نبيل وخالد كمال أيضا متميزان جدا في هذا العمل، وكذلك انتصار وحسن العدل.
والمفاجأة الفنان القدير أشرف عبدالغفور أداء وحضور  وقدم واحد من أفضل مشاهد الحوار في دراما هذا الموسم مشهد عن معنى ” الحق والعدل ” بيت رشيد وفاروق داخل السجن.

_ رسائل  :

_ الموتسيكل والأكشن : بالصدفة وأنا أتنقل بين مسلسلي ضرب نار والأجهر وجدت رحلة هروب للبطلين بهما من خلال الموتسيكل ولكن الإخراج كان سيئا ويتفوق عليهما مشهد هروب عادل إمام وسعيد صالح بالموتسيكل في فيلم سلام يا صاحبي!
_ جعفر العمدة : مشهد الخناقة في الحارة محاولة لتكرار نجاح خناقة رفاعة الدسوقي “استنساخ الاستنساخ” ! وفي الحالتين  البلكونة كانت هي بطل المشهد!
_ الابن الضائع : من يجده أولا جعفر العمدة أم رشيد ! أم الجمهور !؟
سائقي التوك توك : نشكركم على حسن تعاونكم في جمل حوار  بعض المسلسلات.
_أحمد عيد : تعيد اكتشاف نفسك .
_مي كساب : موهوبة ودائما تفاجئنا بأداء غير متوقع.
_ هالة صدقي : المعادن النفيسة تزداد قيمتها مع مرور الزمن.
_ ياسمين عبدالعزيز : موهوبة وصاحبة حضور كبير نجحتي في شخصية “مهرة” ولكن لا تنسي أنك أهم نجمة كوميدية مصرية.
_ حنان مطاوع : الموهبة تفرض نفسها ولو بعد حين.
_ مي عمر :  من مفاجآت دراما هذا الموسم.
_ الجمهور : أنتم المتلقي الأول للأعمال الفنية وتصنع من أجلكم ولكم مطلق الحرية في قول أرائكم بعيدا عند التجريح والتطاول.
_المداح : تذكرت مسلسل “ونوس” وعظمة الفكرة والطرح بدلا مما نشاهده ! لم أفهم هدف المسلسل للتسلية أم دعوة للجمهور من أجل التفكير والتعمق في عالم أخر ؟!
_ نور الغندور : ممثلة مصرية نجحت في فرض نجوميتها على الدراما الخليجية، موقفك مؤخرا يحسب لكي.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"